نسيم القلوب
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم اذا كنت من الاعضاء فسجل دخولك وان كنت زائر فبادر بالتسيجل فى منتدانا .منتدى نسيم القلوب لكل البشر لكل الاعمار والاجناس. مع تحيات ادارة منتدى نسيم القلوب



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاءمركز تحميل صور  منتدى نسيم القلوبدردشة

شاطر | 
 

 اهميه الحج لدعوه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رنا
قلب بيتعلم يحب
قلب بيتعلم يحب
avatar

20 / 20020 / 200

رقم العضوية : 25
عدد المساهمات : 52
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 25
انثى

MMS : نسيم القلوب

مُساهمةموضوع: اهميه الحج لدعوه    الأربعاء سبتمبر 14, 2011 12:11 am


كانت القدس مركز الهداية الإلهية قبل ظهور خاتم النبيين - صلى الله عليه وسلم - وقد أصبح بيت الله الحرام بمكة المكرمة مركز الهداية في العالم بعد ظهور خاتم النبيين .
والحج من ناحية هو اجتماع الدعوة السنوي للمؤمنين برسالة الإسلام في كل أنحاء العالم ، فهم يجتمعون في الحرم في أيام معلومة لكي يقيموا علاقتهم بالله تعالى في بيئته المقدسة، ويعملوا على تقوية أواصر الوحدة بين المسلمين ويقلِّدوا مختلف مراحل حياة الداعي الأعظم إبراهيم عليه السلام بصورة رمزية ليعزموا على العيش دعاة إلى دين الله في كل الأحوال.

تاريخ الحج
كان الله قد جعل إبراهيم إمام الهداية حين قال: إِنِّى جاعِلُك للنَّاسِ إمامًا أي أن الله تعالى قد اختاره لعمل دائم لكي يصل علم النبوة إلى الآخرين بدون انقطاع ، وقد ظهر أثر هذا القرار الإلهي في الألفي سنة الأولى عبر أولاد إسحاق بن إبراهيم ،فظهر عدد كبير من الأنبياء في هذا الفرع ابتداء من إسحاق إلى المسيح عليهما السلام ، وقد قام هؤلاء بإبلاغ الرسالة في فلسطين وما يليها من المناطق بصورة غير منقطعة، ثم انتقلت هذه الإمامة الدينية إلى الفرع الإسماعيلي من أولاد إبراهيم بعد المسيح عليه السلام، فظهر فيه آخر الأنبياء الذي هيّأ الله له غلبة خاصة للحفاظ الأبدي المؤكد على الكتاب الإلهي، ولكي لا يندثر أو يتلوث الدين الإلهي مرة أخرى ، وهذا هو الشيء الذي وصفه القرآن الكريم بإظهار الدين: ليُظهِره على الدينِ كلِّه فكان المطلوب من عموم الأنبياء والرسل أن يبلغوا دين الله بينما كان مطلوبا من نبي آخر الزمان أن يُظهِر الدين إلى جانب تبليغه.

وكان إنجاز هذا الهدف يتطلب وجود جماعة مساعدة تتحلى بكل الصفات الإنسانية العالية الحميدة، لكي تقف إلى جانب نبي آخر الزمان وتساعده على تحقيق إظهار الدين ، ولإعداد هذه الجماعة أسكن إبراهيم عليه السلام زوجه هاجر وولده إسماعيل في مكة القديمة التي كانت تفتقر إلى أسباب الحياة لكي يظهر قوم عن طريق التوالد والتناسل في بيئة فطرية بعيدة عن الحضارة ، فيتمتع بكل الكفايات الإنسانية العليا، ويفكر تفكيرا حرا مستقيما، ولا يكون هناك تناقض بين قوله وفعله، ويكون مستعدا للتضحية بكل ما لديه لأجل الحق النظري . وهم قوم يتمتعون بصلابة الجبال وسعة الصحراء وعلوّ السماء.

وحين برزت خير أُمةٍ بعد التربية في هذه البيئة الصحراوية ظهر فيها ذلك النبي الذي دعا إبراهيم من أجله عند بناء الكعبة.

وكأن الله تعالى قد أراد أن يظهر نبي في أولاد إبراهيم عن طريق سارة وولد هذا النبي في حياة إبراهيم وسمي بإسحاق . ومن ناحية أخرى دعا إبراهيم ربه بأن يجعل نبيا من أولاد ابنه إسماعيل، فاستغرقت استجابة هذا الدعاء أكثر من ألفي سنة.. فما هو الفرق بين الحالتين؟ إن الفرق بينهما هو الفرق بين الدور التاريخي لكلا الفرعين.. فكان نبي آخر الزمان يحتاج إلى صنف نقي حي ليقوم بدوره المطلوب واستغرق الأمر أكثر من ألفي سنة لإعداد فرع كهذا تحت قانون الأسباب. وولد رسول الله طبقا لخطة إلهية حين تكوّن هؤلاء القوم. ولكن كان ضروريا في الوقت نفسه أن يستمر تسلسل الدعوة ريثما يجري هذا الإعداد، ولذلك قرر الله تعالى أن يظهر الأنبياء في فرع بني إسرائيل فاستمر تسلسل الأنبياء، واحدا بعد الآخر، لإبلاغ رسالة العبودية الإلهية إلى البشر، وانتهت هذه الضرورة عندما حان موعد ظهور آخر الأنبياء.

وخرج إبراهيم عليه السلام طبقا لهذه الخطة من وطنه العراق فأسكن إحدى زوجتيه - سارة - التي ولدت له إسحاق، بالخليل في فلسطين. ومن ناحية أخرى أسكن زوجته الأخرى هاجر وولده منها إسماعيل بمكة في الصحراء العربية وبنى بها الكعبة بيتا لله. وهكذا كانت فلسطين مركز الجزء الأول من خطة الهداية العالمية التي تحققت بواسطة إبراهيم، بينما كان الحجاز هو الجزء الآخر منها.

وأصبحت فلسطين مركز الهداية الإلهية في أول الأمر بعد وفاة إبراهيم عليه السلام. وولد بها كل أنبياء ذلك العصر من إسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وداود وسليمان وعيسى وغيرهم عليهم صلوات الله وسلامه. وكان الاسم الآخر ليعقوب، حفيد إبراهيم، هو إسرائيل ، ولذلك عرف أبناء هذا الفرع بـ بني إسرائيل . وحين أصيب بنو إسرائيل بالانحطاط ولم يصلحوا أمرهم - بالرغم من تحذير الأنبياء المستمر- عزلهم الله تعالى عن منصب حَمَلةِ الهداية السماوية ونقل هذا المنصب المقدس إلى الفرع الآخر- بني إسماعيل- من أولاد إبراهيم. وحدث هذا حين كان الفرع الآخر قد ظهر ليواصل حمل الرسالة الإلهية نتيجة عمل تاريخي دام ألفي سنة. وغيّر الله تعالى قبلة العبادة كعلامة ظاهرة على هذا التغيير. فكان كل الأنبياء من بعد إبراهيم يتوجهون شطر البيت المقدس للصلاة، والآن نُسِخت القبلة القديمة وجُعِلت الكعبة قبلةً للعابدين في كل أنحاء العالم.

الحج مؤسسة دعوية
الحج إعادة للتاريخ الإبراهيمي - فالحاج يقلد بصورة رمزية مختلف مراحل الخطة العالمية التي نفذت بواسطة إبراهيم عليه السلام، معاهدا ربه بأنه سيسخّر نفسه للرسالة الإلهية التي سخّر إبراهيم نفسه من أجلها، وأنه سيظل يقوم بالعمل الدعوي الذي قام به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتما للأنبياء.

وكان إبراهيم عليه السلام قد خرج من وطنه لتنفيذ خطة إلهية دعوية.. وهكذا يقول الحاج بلسان حاله إنه مستعد - هو الآخر- ليترك وطنه من أجل الدين. وكان إبراهيم عليه السلام قانعا راضيا بحياة بسيطة، وهكذا يعلن الحاج بواسطة الإحرام أنه سيكتفي بالحاجات الضرورية ليركز نظره على الهدف الأصلي. وكان إبراهيم عليه السلام قد أعلن ولاءه لله تعالى بالطواف حول البيت الحرام وهكذا يعلن الحاج ولاءه لله تعالى بالطواف حول الكعبة المعظمة. وكانت زوج إبراهيم قد سعت بين الصفا والمروة بحثا عن الماء، وهكذا يُظهِر الحاج بسعيه بين هذين الجبلين أنه مستعد للذهاب في سبيل الله إلى آخر الحدود، ولو يحدث لأهل بيته ما حدث لهاجر وإسماعيل. وقد رمى إبراهيم الشيطان بالجمرات حين حاول أن يثنيه عن عمل الله تعالى، وهكذا يعلن الحاج برميه الجمار بغضه للشيطان، وبأنه هو الآخر سيعامل الشيطان معاملة مماثلة لو حاول أن يغويه مثلما حاول إغواء إبراهيم وكان إبراهيم قد استعد ليضحي بحياة ابنه ابتغاء مرضاة الله وهكذا يعلن الحاج - بتقديم الأضحية - بأنه مستعد للذهاب إلى أقصى حدود التضحية من أجل الدين. وكانت رسالة الدعوة التي قام بها إبراهيم عليه السلام تهدف إلى تذكير البشر بيوم الآخرة، وهكذا يتجمع الحجاج في أرض عرفات ليذكروا يوم الحشر ويجعلوا هذه الحقيقة الكبرى جزءا من وعيهم وليخبروا الآخرين بأمرها.. وكلما نادى الله إبراهيم وجده مستعدا لتلبية دعوته، وهكذا يقول الحاج عند أداء كل شعائر الحج: لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك وبهذا يعلن الحاج أنه مستعد لتلبية نداء ربه في كل آن.

والحقيقة أن بيت الله الحرام مركز الدعوة الإسلامية، وأن الحج هو المؤتمر العالمي لدعاة الإسلام. والأفعال التي نقوم بها في الحج هي كلها علامات على مراحل من حياة إبراهيم في سبيل الدعوة.. ومناسك الحج إعادة رمزية لكل الوقائع التي وقعت لإبراهيم عليه السلام في مختلف مراحل نشاطه من أجل الدعوة. ويقلد الحاج هذه الوقائع شعارا - أي رمزا وعلامة - في أيام الحج، فيعقد العزم على أنه سيعيش داعيا كما كان إبراهيم عليه السلام داعيا إلى الرسالة الإلهية.. وبعض هذه الأفعال مراحل مباشرة لحياة الدعوة بينما يعتبر البعض الآخر من هذه الأفعال مراحل غير مباشرة.

وتخبرنا حياة إبراهيم أن مناسك الحج كانت جزءا من حياته لأجل الدعوة، أو كانت محطات على مسيرته من أجل الله. ولكن الحج وزيارة الكعبة قد أصبحا نوعا من نسك ديني سنوي لدى مسلمي العصر الحاضر. ولو قام في المسلمين شعور بالدعوة وروح التبليغ لاكتسب الحج تلقائيا أهمية دعوية ولتحول إلى مؤتمر سنوي للدعوة. ولكن حين تنعدم روح الدعوة بين المسلمين يتحول الحج إلى عمل بلا روح، مثلما هو عليه الآن في الغالب. إنهم يرمون الشيطان الحجري بالجمرات ولكنهم لا يقومون بشيء لهزيمة الشيطان الحيّ. إنهم يقلّدون أعمالا رمزية ولكن تكاد تنعدم فيهم روح أداء الأعمال الحقيقية.

الحج وسيلة للوحدة
إن أهم ما يميز مسلمي العصر الحاضر هو اختلافهم وانتشارهم. فما السبب في انعدام الوحدة الداخلية بينهم بينما توجد لديهم مؤسسة اجتماعية نادرة كالحج؟ وكان ينبغي أن يكون الحج - بمؤتمره السنوي العالمي - وسيلة قوية لاتحاد المسلمين تذيب كل الخلافات الأخرى. ويعود السبب في هذا إلى أن الحج قد أصبح تجمعا تقليديا بدلا من أن يكون مؤتمرا حيّا لحملة رسالة عظيمة.

وتتطلب الوحدة أن يوجد بين الناس هدف مشترك يركِّز أنظارهم وتوجهاتهم نحو الهدف الأعلى.. فتوجهات الناس تتشتت في قضايا تافهة عندما يختفي الهدف الأعلى عن الأنظار. وهم لن يتحدوا فيما بينهم مهما عقدت المؤتمرات الكبرى. والدعوة هي الهدف الأعلى للأمة المسلمة، وستتجه الأمة كلها إلى هدف أعلى لو برزت فيهم هذه العاطفة الدعوية. وعندئذ سيصبح مؤتمر الحج وسيلة لتحقيق الوحدة العالمية بين المسلمين، وبالتالي سيصبح الحج مركز الدعوة الإسلامية العالمية.

الحج عمل حي
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أدى حجة الوداع سنة 10 هـ، وألقى في التاسع من ذي الحجة خطبة تفصيلية في وادي عرفات أمام أكثر من مائة ألف من المسلمين. تعرف هذه الخطبة بخطبة حجة الوداع، كما أن حجه هذا يعرف بحجة البلاغ لأنه - صلى الله عليه وسلم - أبلغ أمته كل التعاليم الإسلامية الأساسية في هذه الخطبة، وأخذ منهم عهدا بإبلاغها إلى الآخرين. وقال في آخر الخطبة: ألا فليبلغ الشاهد الغائب، فربّ مبلّغ أوعى من سامع. وأنتم تُسألون عني، ماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد أديت الأمانة وبلّغت الرسالة ونصحت، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس: اللهم اشهد، اللهم اشهد .

وتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد شهرين من هذا. وكان الإسلام قد انتشر في بلاد العرب وحدهم في حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وخرج أصحابه الكرام إلى خارج بلاد العرب وجعلوا رسالة حياتهم تبليغ الإسلام، وسخّروا أنفسهم بكل ما يملكونه لأجل نشر الدين الإلهي.. وكانت النتيجة أن انتشر الإسلام في جزء كبير من العالم القديم خلال خمسين سنة من وفاته - صلى الله عليه وسلم -.

والناس لا يزالون يؤدون وبدون انقطاع فريضة الحج بصورة منتظمة، ويردد الإمام كل سنة كلمات مماثلة لما قاله رسول الإسلام قبل أربعة عشر قرنا، ولكن كلمات هؤلاء الأئمة لا تؤدي إلى نتيجة ما هذه الأيام.. فما الفرق بين الحالتين؟ إن الفرق يعود إلى أن الحج كان عملا حيّا في الماضي، وقد تحول اليوم إلى عمل تقليدي. والذين كان رسول الإسلام يخاطبهم في حجة الوداع كانوا قد تجمعوا هناك لكي يسمعوا ويطيعوا. أما جموع الحجاج التي تتوجه إلى مكة والمدينة هذه الأيام فلا يهمّها إلا أن تؤدي بعض الطقوس لتعود مرة أخرى إلى بلدانها فتعيش كما كانت تعيش من قبل.

ومن هنا ندرك أن إحياء الحج كفاعل مؤثّر في الحياة الإسلامية اليوم يقتضي إحياء الحجاج. وما لم نُحْىِ شعورَ الحجاج، وبكلمة أخرى شعورَ المسلمين، فستظل عبادة الحج بدون أثر تماما كبندقية فاسدة لا تطلق النار عندما يُضغَط على زنادها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهميه الحج لدعوه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسيم القلوب :: الادارة والمشرفين_طلبات :: الارشيف-
انتقل الى:  
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟
المواضيع الأخيرة
» The Walking Dead (2015)
الإثنين نوفمبر 21, 2016 1:56 pm من طرف admin

» اغنية وائل جسار بعدك بتحبو CD Q 320Kbps
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:23 am من طرف admin

» اغنية شذي يلا يا مصري Master Q 192Kbps
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:19 am من طرف admin

» اغنية فضل شاكر نسيتها CD Q 320 Kbps
السبت مارس 29, 2014 12:13 am من طرف admin

» برنامج TapinRadio Pro 1.59 لتشغيل اكثر من 15 الف قناه راديو
السبت مارس 29, 2014 12:09 am من طرف admin

» لمسات جميلة وبسيطة لتجديد المنزل
الخميس أغسطس 15, 2013 6:14 pm من طرف رنا

» مهرجان محمد رجب وفيلو دنيا الحكايات
الجمعة مايو 24, 2013 1:29 pm من طرف admin

»  الجامع لاحكام القران للامام القرطبي تفسير القرآن الكريم
الجمعة مايو 24, 2013 12:58 pm من طرف admin

» برنامج انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager 6.15 Build 12 اخر اصدار
الخميس مايو 23, 2013 5:48 am من طرف admin

نسيم القلوب

↑ Grab this Headline Animator

أنت غير مسجل فى منتديات نسيم القلوب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل فى منتديات نسيم القلوب للتسجيل اضغط هنااو اذا كنت عضوا معنا فاضغط زر الدخول بالجانب الايسر

تسجيل الدخول

ضع ايميلك واشترك ليصلك جديد المنتدى:

facebook

اعلان

اعلان2